صداقات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الثوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Haiz
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 12/03/2010

مُساهمةموضوع: الثوم   الأحد مارس 28, 2010 1:29 am

العائلة البصلية (النرجسية) Fam. Amarylidaceae or Alliaceae
تهدف دراسة العائلة البصلية الى تدريب الطالب على: التعرف على نباتات الخضر التابعة للعائلة البصلية وقيمتها الغذائية والطبية .
كيفية التمييز الخضرى بين نباتات العائلة المختلفة.
التعرف على الأجزاء المختلفة لهذه النباتات بصفة عامة والجزء الاقتصادى بصفة خاصة.
التعرف على طرق التكاثر ومواعيد الزراعة المختلفة لهذه النباتات.
كيفية عمل مشتل لبعض نباتات العائلة البصلية.
تجهيز الارض للزراعة وطرق الزراعة المختلفة لهذه النباتات وخدمتها ورعايتها حتى الحصاد.
التعرف على علامات نضج المحصول وطريقة حصاده وتسويقه.
كيفية انتاج التقاوى لبعض نباتات الخضر التابعة للعائلة البصلية.
ايضا تهدف الدراسة العملية الى تدريب الطلاب على زراعة الحدائق والاسطح المنزلية بنباتات العائلة البصلية.
الثـــوم Garlic
الاسم العلمى Allium sativum L.
طبيعة النمو: النبات عشبى معمر وتجدد زراعته سنويا.
الجزء الاقتصادى: الابصال (الرؤؤس) المكونة من الفصوص.
الاهمية الغذائية: يعتبر الثوم من اقدم النباتات التى عرفت منذ مصر الفرعونية ويعتبر من المحاصيل التصديرية الهامة وقد عرف بفوائده الطبية حيث انه مضاد للبكتريا الضارة نظرا لاحتوائه على مادة الاليسين Allicin. كما ان القيمة الغذائية الفعلية للثوم 1.46 ويعتبر الثوم غنى بكل من المواد الكربوهيدراتية والنياسين وعنصر الفوسفور كما انه يحتوى على كميات من كل من البروتين والكالسيوم والحديد والثيامين والريبوفلافين وحامض الاسكوربيك.

•يتبعها كثير من نباتات الخضر التى تنتمى الى الجنس Allium اهمها البصل والثوم والكرات ابو شوشة والكرات المصرى
•التمييز الخضرى بين البصل والثوم والكرات ابو شوشة والكرات المصرى التابعة للجنس اليم Allium•
اولا: الاوراق انبوبية مجوفة:
•البصلة مميزة تماما وكبيرة الحجم ...................................البصل
•ثانيا: الاوراق شريطية مفلطحة:
•1- الأوراق تبدو متباعدة نوعا عن بعضها والبصلة مركبة من عدة بصيلات صغيرة......................................................الثوم
•2- الأوراق عريضة تبدو متقاربة من بعضها وقاعدة النبات كبيرة الحجم نوعا وقليلة الانتفاخ.......................................الكرات ابو شوشة
•3- الأوراق ضيقة تبدو متقاربة من بعضها والنبات صغير الحجم وقاعدته قليلة الانتفاخ..............................................الكرات المصرى.
الثـــوم Garlic
الاسم العلمى Allium sativum L.

طبيعة النمو: النبات عشبى معمر وتجدد زراعته سنويا.
الجزء الاقتصادى: الابصال (الرؤؤس) المكونة من الفصوص.
• الاهمية الغذائية:
يعتبر الثوم من اقدم النباتات التى عرفت منذ مصر الفرعونية ويعتبر من المحاصيل التصديرية الهامة وقد عرف بفوائده الطبية حيث انه مضاد للبكتريا الضارة نظرا لاحتوائه على مادة الاليسين Allicin. كما ان القيمة الغذائية الفعلية للثوم 1.46 ويعتبر الثوم غنى بكل من المواد الكربوهيدراتية والنياسين وعنصر الفوسفور كما انه يحتوى على كميات من كل من البروتين والكالسيوم والحديد والثيامين والريبوفلافين وحامض الاسكوربيك.
• الوصف النباتى Plant characters
• المجموع الجذرى The root system
ليفى محدود التعمق والإنتشار.
• المجموع الخضري The shoot system•
الساق: قرصية وتحمل مجموعة من البصيلات الصغيرة (الفصوص) التى تكون فى مجموعها رأس الثوم
ورأس الثوم المصرى عبارة عن بصلة مركبة من 4-8 محيطات متداخلة وكل محيط على شكل حدوة الفرس وتوجد بكل محيط 8-14 فص.
•ويتناقص عدد الفصوص عادة بالمحيطات الداخلية كما يتناقص حجمها طرفى الحدوة أما رأس الثوم اليابانى عبارة عن بصلة مركبة متضاعفة حيث يتكون كل محيط من مجموعة من الفصوص أى من عدد من البصيلات المركبة ويغلف رأس الثوم غشاء شفاف أبيض اللون أو قرنفلى
•ويتكون الفص (البصيلة) من ساق قرصية صغيرة يوجد عليها 8-10 وتتحور الثلاث اوراق الخارجية منها تتحور فى الشكل والوظيفة وتحيط بالفص وتحميه وتسمى بالورقة الحامية protective leaf وهى عبارة عن ورقة حرشفية جافة (ورقة جافة ميتة) ويليها الورقة الثانية التى تسمى بالورقة الخازنة storage leaf وهى تختزن حوالى 80 % من المواد الغذائية وتتميز بغمد سميك اما الورقة الثالثة من الداخل فتحيط بالأوراق الخضرية الداخلية وتستطيل معها وتعمل على حمايتها أثناء الإنبات وقد يوجد أحيانا ورقتين خازنتين داخل ورقة حامية واحدة ويطلق على هذه الظاهرة (الفص المزدوج).
• الأوراق The leaves :
شريطية تبدو متباعدة عن بعضها وهى ضيقة فى بعض الأصناف مثل الثوم المصرى وعريضة فى الثوم الصينى.
• الإزهاروالنورات Inflorescence
توجد الأزهار فى نوره خيمية كاذبة صغيرة الحجم والأزهار بيضاء يشوبها لون قرمزى وعقيمة لا تعطى بذورا وإنما يحل محلها بصيلات صغيرة كما فى الثوم اليابانى أما الثوم المصرى فلا يزهر إلا أنه قد يكون بعض البلابل.
• البذور:
بذور الثوم تكون شبيهة ببذور البصل وهذه تنتج على بعض الأصناف البرية ويمكن استخدامها فى برامج التربية.
أهم طرق التكاثر هى
الفصوص والبلابل: يتكاثر الثوم تكاثرا خضريا بواسطة الفصوص Cloves التى يتكون منها الرأس كما يمكن تكاثره بالبلابل التى تتكون على نهاية الحامل الزهرى بدلا من الازهار وهذه البلابل ماهى الابراعم عرضية خازنة للمواد الغذائية ولها نفس تركيب الفصوص غير انها اصغر حجما. وتنتخب الفصوص الكبيرة فى الزراعة حيث تعطى محصولا اكبر من الفصوص الصغيرة وقد يرجع ذلك لزيادة مايحتويه الفص الكبير من غذاء مدخر يؤدى الى تكوين نباتات قوية.
•ويمكن التغلب على التاخير فى انبات الفصوص الصغيرة بنقع الفصوص فى ماء جارى لمدة 6-24 ساعة (حسب الصنف) قبل الزراعة وهذه المعاملة لها اثر فعال فى زيادة الانبات وسرعته.
•بالبذور: وهذه البذور تكون شبيهة ببذور البصل وهذه تنتج على بعض الأصناف البرية ويمكن استخدامها فى برامج التربية.
كمية التقاوى واعداد التقاوى:
تخلف كمية التقاوى باختلاف حجم الفصوص (الصنف) – وباختلاف طريقة الزراعة وكذلك المسافة بين النباتات:
•وعموما يلزم عادة للفدان من 120 كجم فصوص والتى يمكن الحصول عليها من 200 -250 كجم من الثوم البلدى بعروشه. اما فى حالة الثوم الصينى فيلزم كمية اكبر من الفصوص قد تصل الى نصف طن للفدان نظرا لكبر حجم فصوصه.
• اعداد التقاوى:
يجب دائما استعمال الرؤوس السليمة الخالية من الاصابة المرضية وتخزن هذه الرؤوس كاملة ثم يتم التفصيص واستبعاد الفصوص المفرغة قبل الزراعة لان التفصيص قبل التخزين يؤدى الى سرعة تلفها وتفريغها وضعف انباتها كثيرا. ويفضل نقع الفصوص فى ماء جارى لمدة 6-12 فى الثوم البلدى ولمدة 12-24 ساعة فى الثوم الصينى قبل الزراعة حيث يساعد ذلك فى زيادة الانبات وسرعته كما ان النقع يساعد على التخلص من معظم أكاروس الحلم الدودى التى تكون داخل الفصوص.
• ميعاد الزراعة:
يزرع الثوم ابتداء من منتصف اغسطس - اكتوبر ويفضل التبكير فى الزراعة لزيادة المحصول وذلك تبعا لاحتياجاته الجوية.
اعداد الارض للزراعة
تختلف طريقة اعداد الارض للزراعة باختلاف المنطقة وعاد تحرث الارض مرتين وتزحف بعد كل حرثة ويضاف السماد البلدى بمقدار 20-40 م3 للفدان حسب نوع الأرض وذلك قبل الحرثة الاخيرة ثم تخطط الارض بمعدل 12 /2 ق فى حالة الزراعة على الريشتين او 14 خط/2 ق فى حالة الزراعة على ريشة واحدة وذلك فى الأراضى القديمة. اما فى الأراضى الرملية تخطط بمعدل 7/2 ق كما سبق الذكر.
• طريقة الزراعة:

• طريقة شك او غرس الفصوص:
•تعتبر هذه الطريقة هى السائدة فى مصر وتروى الارض قبل الزراعة ثم تغرس الفصوص على جانبى الخط (العمالة والبطالة) على ان تكون المسافة بين الفصوص فى السطر الواحد 7-15 سم وذلك بعد الرى مباشرة او بساعات قليلة.
ومن المهم جدا غرس الفصوص بحيث تكون قاعدتها لأسفل تحت سطح التربة وقمتها فى مستوى سطح التربة بالنسبة للاراضى القديمة واقل من مستوى سطح التربة قليلا فى حالة الأراضى الرملية للمساعدة على سرعة الانبات.
• طريقة الزراعة فى سطور:
•تحرث الارض وتزحف وتقسم الى احواض ثم تزرع الفصوص على ابعاد 7 سم من بعضها فى سطور تبعد عن بعضها 30 سم ويمكن اتباع هذه الطريقة فى الاراضى الخفيفة.
• طريقة الزراعة تحميلا على القطن او الذرة:
•تخطط الارض فى ميعاد زراعة الثوم وذلك بمعدل تخطيط القطن وتزرع فصوص الثوم على الريشة البحرية وقد تزرع ايضا قمة الخط وذلك فى سبتمبر او اوائل اكتوبر وتترك الريشة القبلية لزراعة القطن وقد تزرع فصوص الثوم على الريشتين وتتبع العمليات الزراعة العادية للثوم الى ان يحين ميعاد زراعة القطن فى اخر مارس فيزرع القطن فى قمة الخط .وعموما يلاحظ ان يزرع الثوم مبكرا حتى لايتاخر نضجه ويؤثر على نمو القطن فى الفترة الاولى من حياته.
•اما فى حالة التحميل على الذرة الشامية يتم ذلك بزراعة الثوم قبل تقليع الذرة بحوالى شهر بشرط ان تكون الأرض خالية من الحشائش.
• طريقة الزراعة الالية.
أهم الأصناف فى مصر: البلدى والصينى كما سبق
النضج والحصاد
ينضج المحصول بعد حوالى 6-7 اشهر من الزراعة وعلامات النضج هى اصفرار العرش وتهدل وجفاف اوراقه ويجب ان يمنع الرى قبل الحصاد باسبوعين على الاقل اذ ان الرى قرب التقليع يؤدى الى عدم قدرة المحصول على التخزين ويتم تقليع الرؤس باوتاد حديدية مدببة توضع اسفل النباتات وتميل نحو الارض فتقلع الرؤوس وتجمع وتفرش لمدة اسبوع فى مكان ظليل حتى تتم عملية العلاج Curing والهدف من ذلك التخلص من اكبر قدر من الرطوبة الموجودة بالرؤوس ثم تربط الرؤوس فى حزم بعد فرز الرؤوس ثم تنقل للتسويق او التخزين.
• المحصول:
يتراوح المحصول بالفدان 5-10 طن من المحصول الجاف فى الاصناف البلدية و 8-12طن فى الاصناف الصينية اما الثوم المحمل فيقل المحصول الى النصف تقريبا بينما يكون المحصول 8-12 طن من المحصول الاخضر من الثوم البلدى.
أجب عن الأسئلة التالية:
1- متى وكيف يزرع نبات الثوم.
2- كيف تستدل على نضج الثوم.
3- اعمل قطاعا عرضيا فى راس الثوم ثم ارسمه مبينا ترتيب المحيطات.
4- اعمل قطاعا طوليا واخر عرضيا بفص الثوم ثم ارسم كل من القطاعين وبين الاجزاء على الرسم.
5- ارسم نبات كامل للثوم وبين اجزاء النبات على الرسم.
6- صمم مفتاحا للتمييز بين اصناف الثوم
7- اختر احد عمليات خدمة ورعاية محصول الثوم وتكلم عنها بالتفصيل.
8- تكلم عن عملية العلاج Curing وماهى الهدف منها.
9- اشرح الاهمية الغذائية والطبية للثوم.

ضع علامة ( )امام العبارة الصحيحة وعلامة ( ) امام العبارة غير الصحيحة:
1- يعتبر الثوم من محاصيل التصدير( ).
2- يزرع الثوم فى شهرى يوليو واغسطس ( ).
3- يزرع الثوم بالطريقة العفير( ).
4- يزرع الثوم فى الاراضى الصفراء الخصبة ( ).


نشاط 1
من خلال زيارتك لاحد مزارع الثوم بالمزرعة شاهد العمليات التى تجرى لتجهيز وزراعة الثوم ودون ملاحظاتك فى تقرير عن نوع العملية ومواعيد اجرائها وطريقة اجرائها.......الخ
نشاط 2
شاهد علامات نضج المحصول ودون التغيرات التى تحدث للنبات اثناء النضج وكيفية حصاد الثوم.
تدريب 1:
تعاون مع زملائك تحت اشراف القائم بالتدريس فى زراعة الثوم مستخدما المعلومات التى درستها فى هذا الدرس ويمكنك الاستعانة بالمكتبة او نشرات وزراة الزراعة اذا تطلب الامر وسجل العمليات التى قمت بها من زراعة وعمليات رعاية المحصول بعد الزراعة فى تقرير.
تدريب 2:
اشترك مع زملائك فى حصاد محصول الثوم ودون فى تقريرك العمليات التى قمت بتنفيذها من الحصاد حتى التسويق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الثوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاصدقاء :: المنتدى التعليمى :: للمهندسين الزراعيين-
انتقل الى: