صداقات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 القرطم تاني مصري 100% و منصوراوي كمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
agrihos



عدد المساهمات: 15
تاريخ التسجيل: 08/04/2010
الموقع: agri_hos@yahoo.com

مُساهمةموضوع: القرطم تاني مصري 100% و منصوراوي كمان   السبت أبريل 24, 2010 11:00 pm

القرطم
العائلة المركبة Compositae
الاسم العلمي Carthamus tinctorius ,L.
الاسم الانجليزى Safflower

يطلق على بتلات أزهار القرطم إسم عصفر أو بهرمان والتى تحتوى على صبغة ملونة حمراء تسمى القرطامين .

تتركز زراعة القرطم فى الهند ويزرع فى مساحات قليلة فى الصين واليابان والولايات المتحدة الأمريكية واستراليا وتركيا.

ويعتبر القرطم من محاصيل الزيوت والصبغات وتحتوى البذور على 35-40% زيت ويعرف بالزيت الحلو
المركز الإحصائي:.
بلغت المساحة المنزرعة من القرطم عام 1999 فى العالم نحو 1196000 هكتار وذلك بمتوسط إنتاجية قدره 846 كجم/هكتار وتعتبر كزاخستان وأثيوبيا وباكستان هى الدول الأكثر شيوعاً فى زراعة القرطم فى العالم وتعتبر الهند وأزباكستان وروسيا أعلى كمية إنتاج من محصول القرطم فى العالم. ويزرع القرطم بمصر الوجه القبلى فى قنا وأسوان وأسيوط مساحة حوالى 9 ألاف فدان (1990 ) ويعطى الفدان حوالى 6-8 أردب وزن الأردب 113 كجم.
الأصناف :.
يوجد طرازين من القرطم:
1-Carthamus tinctorius Var intimis والنباتات ليس بها أشواك.
2-Carthamus tinctorius Var Typicus والنباتات بها أشواك.
ولكن لم يعرف له أصناف معينة ولكن القرطم الخالى من الأشواك يعرف باسم القرطم النتاية والقرطم الخشن الملمس يعرف باسم القرطم الدكر-تتركز زراعة القرطم فى محافظات مصر العليا وعلى وجه التحديد فى محافظة قنا.
1- جيزة1:إستنبط بمعرفة وزارة الزراعة المصرية مركز بحوث المحاصيل الزيتية والنباتات تصل فى الطول من 120-190 سم وعدد الأفرع/نبات من 4-8 وعدد الثمار 15-22 لكل نبات وزن ال 100 بذرة 3-4.5 جم محصول الفدان 700-100 كجم.
2- وتوجد أصناف مستوردة من الهند وهى تتبع Jawahar Safflower تأخذ أرقام كودية وهى JSI – g , JSI –46 ,JSI –10 ويتفوق الصنف JSI – g بالهند ويعطى الهكتار 2019 كجم بذرة ووزن ال 1000 بذرة 56 جم ويزهر بعد 94 يوماً من الزراعة ويصل طول النبات إلى 90 سم وهى أصناف ناعمة (Sawant , 1989) اما الأصناف الشوكية فهى JSF –1 ويعطى الهكتار محصول يتراوح من 1756-2024 كجم بذور
الدورة الزراعية :.

يزرع القرطم بالتبادل مع محاصيل البقول الشتوية فى الدورة الزراعية أو قد تزرع محملاً على أى من محاصيل (القمح والشعير والفول والعدس والحلبة والبصل).
كمية التقاوي :.
يحتاج الفدان حوالى 20-25 كجم من البذور وتخف بعد 30-40 يوم فى الزراعة فى جور أو التسطير حيث تكون المسافة بين تلك النباتات 40-50 سم فى التسطير وفى حالة الزراعة على خطوط ويترك نباتين بالجوره.على مسافة 30-35 سم.
الأرض المناسبة :.
تجود زراعة القرطم فى الأراضى الصفراء الثقيلة الجيدة الصرف وذات مستوى الماء الأرضى المنخفض وعند زراعته فى الأراضى عالية الخصوبة تسبب زيادة النمو الخضرى وتنقص الثمار ، ولا تلائمة الأراضى الرملية أو الطينية – وتنمو النباتات فى الأراضى المتعادلة إلا أن القرطم يتحمل الملوحة وترتيبة بعد القطن ويماثل الشعير.
التسميد :.
يسمد القرطم بمعدل 30 كجم من حمض الفسفوريك أى ما يعادل 200 كجم من سوبر فوسفات الكالسيوم عند تجهيز الأرض للزراعة لزيادة محصول البذور كماً ونوعاً (قاعود وآخرون 1993)
بينما يمكن تسميد القرطم بالبوتاسيوم بمعدل 36 كجم بو2 أ للفدان أى ما يعادل 70 كجم من سلفات البوتاسيوم لزيادة محصول القرطم من البذور والزيت للفدان تحت ظروف محافظة الدقهلية (شريف وآخرون 1992)
بينما دلت أبحاث (ليلة وآخرون1992) تحت نفس الظروف المناخية أنه يمكن الحصول على أعلى إنتاجية من محصول البذور والزيت للفدان عند التسميد الآزوتى بمعدل 70 كجم آزوت للفدان أى ما يعادل 140 كجم يوريا للفدان (ليلة وآخرون1992).
طرق الزراعة :.
يتبع الطرق الأتية فى زراعة القرطم:
1-حراتى تسطير :تروى الأرض ثم تترك لتجف الجفاف المناسب وتحرث وتزحف وتزرع البذور فى سطور على أبعاد من 40-50 سم.

2-عفير على خطوط: تحرث الأرض وتزحف ثم تخطط بمعدل 12 خط/قصبتين ثم تقطع وتمسح وتزرع البذور على ريشة واحدة فى جور أبعادها 30-35 سم.

3-دلت أبحاث قسم المحاصيل:أن زراعة القرطم على خطوط عرض 70 سم على الريشتين مع ترك مسافة 15 سم بين الجور(80 ألف نبات/ فدان ) إلى زيادة معنوية فى محصول البذور والزيت للفدان.

4-يمكن زراعة القرطم محملاً على المحاصيل الشتوية مثل الفول البلدى حيث زادت قيمة معامل إستغلال التربة.
الري :.

يتحمل القرطم الجفاف ويتماثل مع الشعير فى قدرته على تحمل الملوحة ونقص المياه ولكن أكثر حساسية من الشعير لزيادة ماء الرى و يروى مرتين خلاف ريه الزراعة الرية الأولى عند الأزهار فى النصف الثانى فى مارس والرية الثانية عند تقطيع البتلات.
مقاومة الحشائش :.
تجرى عملية العزيق غالباً للتخلص من الحشائش التى تصاحب المحصول وتجرى عملية العزيق مرتين وخاصة فى حالة الزراعة على خطوط.
- كما تقاوم الحشائش كيماوياً بخلط التريفلان بالتربة قبل الزراعة بمعدل 1.5 لتر/فدان فى 200 لتر ماء.
الحصاد :.
أولاً:جمع البتلات:
عند بداية الأزهار يجب تقطيع البراعم عند الأزهار كل 2-3 أيام ويجب التنويه أن جمع البتلات لا يؤثر على إخصاب الأزهار داخل النورة .

ثانياً:حصاد النباتات:
تحصد النباتات بعد تمام النضج ومن علامات النضج جفاف الأوراق وتحولها للون البنى مع احتفاظ النورات باللون الأخضر وتفصل البذور بالدراس والتذرية.
المحصول :.

يعطى الفدان من 25-40كجم رطل من البتلات و240-600 كجم من البذور وطن واحد من البقايا النباتية.[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

القرطم تاني مصري 100% و منصوراوي كمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاصدقاء ::  :: -